أمراض شبكية العين وطرق الوقاية والعلاج


تعتبر شبكية العين من المناطق الحساسة في جسم الإنسان كونها الغشاء المبطن للجزء الخلفي من العين ويحتوي على مستقبلات ضوئية وهي التي تتفاعل مع وجود الضوء حسب درجة شدته من خلال إرسال نبضات عصبية عن طريق العصب البصري للمخ الذي يترجمها بدوره للصورة التي نراها، ونظرا لسهولة الكشف عليها فهي تسمح باستكشاف بعض الأمراض مثل ارتفاع السكر في الدم ( مرض السكري ) وبعض أورام المخ، واليوم نتعرف على أهميتها  وماهي الأمراض التي قد تصيبها.

ما هي شبكية العين [تعريف شبكية العين]
في الجزء الخلفي من العين توجد شبكية العين التي تتكون من أنسجة عصبية و أوعية دموية رقيقة وخلايا ملونة، مسؤولة عن طبع الأجسام والصور كـ نيجاتيف الأفلام ثم يتم تجميع هذه الصور و توصيلها عبر العصب البصري إلى المخ ليتم ترجمتها.

وطبعا نظراً لحساسيتها الشديدة فأن أي تغيير فى أنسجتها يعبر عن وجود مرض ما، فـ لمرض السكري مظاهر معينة يمكن أن تتجلى في تغييرات بـ شبكية العين، وكذلك ضغط الدم وبعض الأورام.

ما علاقة مرض السكر بالعين ؟
– في حالة الإصابة بمرض السكر فإن الجسم لا يستهلك ولا يخزن السكر بصورة سليمة . كما أن ارتفاع نسبة السكر بالدم قد يسبب الضرر للأوعية الدموية الموجودة بالشبكية ( وهي طبقة الأعصاب في الجزء الخلفى من العين التى تحس بالضوء وترسل الصور التى يراها الإنسان للمخ ) .

 وذلك الضرر الذي يسببه مرض السكر للأوعية الدموية الموجودة بالشبكية يسمى بمرض الشبكية المصاحب لمرض السكر .


انفصال الشبكية

ماهى أنواع أمراض الشبكية المصاحبة للسكر ؟
مرض الشبكية الغير متشعب المصاحب للسكر
مرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر
مرض الشبكية غير المتشعب المصاحب للسكر :
وهي مرحلة مبكرة من مرض الشبكية حيث تنضح الشعيرات الدموية الرفيعة الموجودة داخل الشبكية بمحتوياتها من السوائل . وهذه السوائل المتسربة تسبب تورم وتضخم الشبكية أو تكوين ترسبات تسمى “السوائل الناتحة” .

والكثير من الأشخاص المرضى بالسكر لديهم درجة بسيطة من مرض الشبكية غير المتشعب بما لا يؤثر عادة على إبصارهم . وفي حالة تأثر الإبصار يكون ذلك بسبب “استسقاء البقعة الصفراء” من الشبكية وقد يظهر معها أو لا حالة تسمى “أنيميا البقعة الصفراء” .
– استسقاء البقعة الصفراء : وهو تورم وزيادة سمك البقعة الصفراء ( وهي مساحة صغيرة فى منتصف الشبكية تسمح برؤية التفاصيل الدقيقة بوضوح ) .وسبب ورم البقعة الصفراء هو السائل المتسرب من الأوعية الدموية للشبكية . واستسقاء البقعة الصفراء هو السبب الرئيسى لفقدان البصر لدى مرضى السكر . ورغم أن فقد البصر قد يكون بسيطاً أو شديداً إلا انه حتى فى أسوأ الحالات يحتفظ المريض بالرؤية الطرفية .
– أنيميا البقعة الصفراء : وتظهر هذه الحالة عند انسداد أو غلق الشعيرات الدموية الموجودة في الشبكية مما يؤدي لنقص الدم الوارد للبقعة الصفراء فلا تؤدي عملها بشكل طبيعي ويظهر ذلك في شكل عدم وضوح الرؤية .

مرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر :
– وتظهر هذه الحالة عندما تبدأ بعض الأوعية الدموية غير الطبيعية بالظهور على سطح الشبكية أو العصب البصري. والسبب الرئيسي لظهور هذه الأوعية الدموية هو الانسداد المنتشر في جزء كبير من الأوعية الدموية الرئيسية بالشبكية مما يمنع مرور الدم بشكل كافى إليها . وتكون استجابة الجسم لهذه الحالة بنمو أوعية دموية جديدة فى محاولة لإمداد تلك المنطقة بكمية كافية من الدم .
–  ولسوء الحظ فإن الأوعية الدموية الجديدة لا تمد الشبكية بالدم بشكل كافي وعادة ما يصاحب ظهور هذه الأوعية ظهور نسيج ندبي وانكماش وانفصال الشبكية .
– ويسبب مرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر فقدان البصر لدى البعض بشكل أكثر خطورة من مرض الشبكية غير المتشعب لأنه يؤثر على كل من الرؤية المركزية والطرفية.

ماهى مضاعفات مرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر ؟

نزيف الجسم الزجاجي:

إن الأوعية الدموية الجديدة غالباً ما تكون هشة وضعيفة مما يؤدى لنزيفها داخل الجسم الزجاجي ( وهو مادة جيلاتينية شفافة تملأ تجويف العين ) . وإذا كان نزيف الجسم الزجاجي بسيطاً فإن المريض يرى نقاطاً داكنة عائمة فى مجال الرؤية . وإذا كان النزيف شديداً فإنه يعيق الرؤية تماماً . وقد يطول الأمر أياماً وسنيناً حتى يتم امتصاص الدم النازف وذلك حسب كميته . وإذا لم يتم امتصاص الدم فى خلال وقت معقول فإن عملية استئصال الجسم الزجاجي تصبح ضرورية ونزيف الجسم الزجاجي وحده لا يسبب فقدان البصر . وعند امتصاص الدم فإن قوة الإبصار تعود لوضعها السابق في حال عدم تلف البقعة الصفراء ( بقعة الشبكية ) .

انفصال الشبكية بسبب الجذب :

في حال وجود مرض الشبكية المتشعب المصاحب للسكر فإن النسيج الندبي المتكون مع الأوعية الدموية الجديدة يؤدي إلى انكماش وتجعد وجذب الشبكية من مكانها الطبيعي . كما أن تجعد البقعة الصفراء بالشبكية يؤدى لعدم وضوح الرؤية. وتزيد شدة فقدان البصر إذا انفصلت مناطق كبيرة من الشبكية أو البقعة الصفراء .

انفصال الشبكية



الجلوكوما المصاحبة لنمو الأوعية الدموية :

عندما يحدث انسداد شديد بالأوعية الدموية الرئيسية المغذية للشبكية تنمو وتنتشر أوعية دموية جديدة بشكل غير طبيعى فوق القزحية ( وهي الجزء الملون الأمامى من العين ) مما يعيق تصريف السوائل خارج العين وزيادة الضغط داخلها . ذلك يؤدي للجلوكوما ( المياه الزرقاء ) المصاحبة لنمو تلك الأوعية الدموية وتكون النتيجة النهائية حدوث تلف بالعصب البصري.

كيف يعالج مرض الشبكية المصاحب للسكر ؟

إن أفضل علاج هو منع تلف الشبكية قدر الإمكان . لذلك قد تصبح السيطرة الكاملة على معدل السكر في الدم ضرورية جداً لتقليل الخطر الممتد من فقدان البصر بسبب تلف الشبكية.
وفي حالة وجود ارتفاع في ضغط الدم أو مشاكل في الكليتين فيعتبر علاج تلك الحالات مهماً جداً .
جراحة الليزر :
وهي ضرورية للمرضى الذين يعانون من استسقاء وتورم البقع الصفراء أو مرض الشبكية المتشعب أو الجلوكوما المصاحبة لانتشار الأوعية الدموية الجديدة .


استئصال الجسم الزجاجي:
في الحالات المتقدمة من مرض الشبكية المتشعب قد يشير طبيب العيون بضرورة إزالة الجسم الزجاجي . وفي هذه الجراحة يتم إزالة الجسم الزجاجي المتشرب بالدم ويستبدل بسائل زيتي شفاف .
انفصال الشبكية

كيف يمكن منع فقد البصر بصورة كبيرة ؟

عند إصابة شخص ما بالسكر يجب أن يعرف أنه من خلال الطرق الحديثة والتشخيص والعلاج فإن نسبة قليلة من الذين يتعرضون لمرض الشبكية المصاحب للسكر يعانون من مشاكل تهدد الإبصار .
والتشخيص المبكر لمرض الشبكية المصاحب للسكر هو أفضل وقاية ضد فقدان البصر . كم يمكن لمرض السكر الإقلال من هذه المخاطر من خلال التحكم الدقيق بمعد السكر في الدم ومتابعة حالته مع طبيب العيون بانتظام .

انفصال الشبكية

متى يجب الذهاب لطبيب العيون للفحص ؟

– يجب على مرضى السكر مراعاة إجراء فحص للعين بعد توسيع الحدقة مرة في السنة على الأقل .
– يجب زيادة معدل الفحص الدوري عندما يشخص الطبيب إصابة المريض بمرض الشبكية المصاحب للسكر .
– بالنسبة للسيدات الحوامل يجب إجراء فحص دوري خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل لأن مرض الشبكية يزيد بسرعة مع مرور شهور الحمل .
– وعند الحاجة للفحص من أجل عمل نظارة طبية من المهم ضبط معدل السكر في الدم لعدة أيام قبل إجراء الفحص وذلك لأن النظارات الطبية التى تعمل جيداً فى حال عدم ضبط معدل السكر لن تعمل بنفس الشكل في حالة السيطرة على معدل السكر .– كما أن التغير السريع في معدل السكر فى الدم قد يؤدى لتذبذب وضوح الرؤية حتى في عدم وجود مرض في الشبكية .


ليست هناك تعليقات

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند)

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند) هي دولة أعلنت استقلالها عن الصومال في عام 1991 عقب اندلاع الحرب الأهلية الصومالية. لكن لم يتم الاعتراف بها ...