تاريخ وفيات العلماء المسلمين
تواريخ وفيات العلماء
من أهم ما يعين طالب العلم على التمييز بين العلماء معرفة تاريخ الوفاة، فربما اشترك أكثر من شخص في الاسم والكنية، أو الاسم وتاريخ الميلاد، أو الاسم والبلد... إلخ، وما يفرق بينهما هو تاريخ الوفاة.
والجدول التالي فيه بيان بتواريخ وفاة مشاهير بعض العلماء بالترتيب حسب تاريخ الوفاة[1]، وهو نواه يستطيع كل باحث أن يضيف إليه ما يقف عليه خلال بحثه، وكذا يستطيع إضافة ما يميز العالم عن غيره من خلال صفة أو عمل أو مذهب فكري... إلخ، في مربع الملاحظات.
الاسم
|
الوفاة بالسنة الهجرية
|
ملاحظات
|
ابن عباس
|
68
| |
ابن عمر
|
73
| |
سعيد بن المسيب
|
94
| |
عمر بن عبد العزيز
|
101
| |
عكرمة بن إبرهيم
|
105
|
مولى ابن عباس
|
الحسن البصري
|
110
| |
عطاء بن أبي رباح
|
115
| |
أيوب السختياني
|
131
| |
واصل بن عطاء
|
131
| |
الأعمش
|
147
| |
أبو حنيفة
|
150
|
صاحب المذهب
|
ابن جُرَيج
|
150
| |
ابن إسحق
|
151
|
صاحب السيرة
|
الأوزاعي
|
157
| |
زفر بن الهذيل
|
158
|
من أصحاب أبي حنيفة
|
شعبة بن الحجاج
|
160
| |
سفيان الثوري
|
161
| |
حماد بن سلمه
|
167
| |
الخليل بن أحمد
|
170
|
صاحب العين
|
مالك بن أنس
|
179
|
صاحب المذهب
|
عبد الله بن المبارك
|
181
|
الإمام
|
أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم
|
182
|
صاحب أبي حنيفة
|
محمد بن الحسن
|
189
|
صاحب أبي حنيفة
|
الفضيل بن عياض
|
190
| |
عبد الرحمن بن مهدي
|
198
| |
يحيى القطان
|
198
| |
أشهب بن عبد العزيز
|
204
|
المصري
|
محمد بن إدريس الشافعي
|
204
|
صاحب المذهب
|
أبو عمرو الشيباني
|
206
| |
ابن الماجشون المالكي
|
212
| |
الأصمعي
|
215
| |
ابن هشام
|
218
|
صاحب السيرة
|
أبو عبيد القاسم بن سلام
|
224
| |
نعيم بن حماد
|
228
| |
محمد بن سعد
|
230
|
صاحب الطبقات
|
النظام المعتزلي
|
231
|
المعتزلي
|
يحيى بن معين
|
233
| |
علي بن المديني
|
234
| |
إسحق بن راهويه
|
238
| |
أبو ثور البغدادي
|
240
|
صاحب الشافعي
|
الإمام أحمد بن حنبل
|
241
|
صاحب المذهب
|
ابن السِّكِّيت
|
244
| |
الدارمي أبو محمد عبد الله
|
255
|
صاحب السنن
|
البخاري
|
256
|
صاحب الصحيح
|
الكِندي
|
260
|
فيلسوف العرب
|
مسلم
|
261
|
صاحب الصحيح
|
أبو زرعة الرازي
|
264
|
من أصحاب الإمام أحمد
|
إسماعيل المزني
|
264
|
تلميذ الإمام الشافعي مصري
|
داود الأصبهاني
|
270
| |
ابن ماجه
|
275
|
صاحب السنن
|
أبو داود
|
275
|
صاحب السنن
|
ابن قتيبة
|
276
| |
أبو حاتم
|
277
| |
الترمذي
|
279
|
صاحب السنن
|
الدارمي أبو سعيد عثمان
|
280
|
صاحب الرد على الجهمية
|
أبوعلي الجبائي
|
303
|
شيخ المعتزلة ووالد أبو هاشم
|
النسائي
|
303
| |
ابن المرزبان
|
309
| |
الطبري
|
310
|
صاحب التفسير
|
ابن خزيمة
|
311
| |
أبو بكر الخلال
|
311
| |
أبو بكر محمد بن زكريا الرازي
|
311
|
صاحب كتاب الحاوي في الطب
|
الزجاج أبو إسحق
|
311
| |
ابن المنذر النيسابوري
|
319
| |
أبو بكر بن دريد
|
321
|
صاحب الجمهرة
|
أبو هاشم الجبائي
|
321
| |
الطحاوي
|
321
| |
أبو الحسن الأشعري
|
330
| |
أبو جعفر الفاسي
|
338
|
صاحب إعراب القرآن وشرح المعلقات والمفضليات
|
أبو الحسن الكرخي
|
340
|
معتزلي
|
ابن حبان
|
354
| |
المتنبي
|
354
|
الشاعر
|
أبوعلي القالي
|
356
| |
الآجري
|
360
| |
الطبراني
|
360
| |
أبو بكر (غلام الخلال)
|
363
| |
ابن عدي
|
365
| |
أبو بكر الجصاص
|
370
| |
الأزهري
|
370
|
صاحب تهذيب اللغة
|
الحاكم (أبو أحمد)
|
378
|
الكبير شيخ الحاكم
|
الدارقطني
|
385
| |
ابن النديم
|
385
|
صاحب كتاب الفهرست
|
الصاحب بن عباد
|
385
| |
ابن أبي زيد القيرواني
|
386
| |
الخطابي
|
388
| |
ابن جني
|
392
| |
الجوهري
|
393
|
صاحب الصحاح
|
ابن فارس
|
395
| |
بديع الزمان الهمذاني
|
398
| |
أبو زيد الدبوسي
|
403
| |
أبو بكر الباقلاني
|
403
| |
الحاكم (أبو عبد الله)
|
405
|
صاحب المستدرك
|
أبو بكر بن فورك
|
406
| |
الإسفراييني
|
406
| |
القاضي عبد الوهاب المالكي
|
422
| |
الثعالبي
|
429
| |
أبو نعيم الأصفهاني
|
430
|
صاحب حلية الأولياء
|
أبو الحسين البصري
|
436
|
معتزلي
|
ابن بطَّال
|
449
| |
المعري
|
449
| |
الماوردي
|
450
| |
ابن حزم
|
456
|
الظاهري
|
ابن سيده
|
458
| |
أبو يعلى الفراء
|
458
|
القاضي الحنبلي
|
ابن عبد البر
|
463
|
أندلسي مالكي
|
الخطيب البغدادي
|
463
| |
أبو الوليد الباجي
|
474
|
رحل إلى المشرق سنة 426ه
|
أبو إسحق الشيرازي
|
476
| |
الجويني
|
478
|
إمام الحرمين
|
البزدوي
|
482
| |
السَّرَخْسِي
|
483
| |
السمعاني
|
489
| |
إلكيا الهراسي
|
504
| |
أبو حامد الغزالي
|
505
|
صاحب الإحياء
|
الشاشي القفال
|
507
| |
الكلوذاني
|
510
| |
ابن عقيل الحنبلي
|
513
|
صاحب كتاب: الفنون
|
الحريري
|
515
|
صاحب المقامات
|
البغوي
|
516
| |
ابن بَرهان
|
518
| |
ابن الزاغوني
|
527
| |
الزمخشري
|
538
| |
علاء الدين السمرقندي
|
539
| |
ابن العربي
|
543
| |
القاضي عياض
|
544
| |
ابن هبيرة
|
560
| |
ابن عساكر
|
571
|
صاحب التاريخ
|
علاء الدين الكاساني
|
587
|
صاحب بدائع الصنائع
|
صلاح الدين الأيوبي
|
589
| |
برهان الدين المرغِيناني
|
593
| |
ابن رشد الحفيد
|
595
|
أبو الوليد
|
ابن الجوزي
|
597
|
الإمام الواعظ
|
ابن الأثير أبو السعادات
|
606
|
صاحب جامع الأصول
|
فخر الدين الرازي
|
606
|
صاحب التفسير وكتب الأصول
|
أبو الحسن الأبياري
|
618
| |
ابن قدامة
|
620
|
صاحب المغني
|
القزويني
|
623
| |
ياقوت الحموي
|
626
| |
ابن الأثير أبو الحسن
|
630
|
صاحب الكامل في التاريخ وأسد الغابة
|
الآمدي
|
631
| |
ابن الصلاح
|
643
| |
ابن الحاجب
|
646
| |
القفطي
|
646
| |
مجد الدين ابن تيمية
|
652
|
أبو البركات (الجد)
|
المنذري
|
656
| |
العز بن عبد السلام
|
660
|
سلطان العلماء
|
القرطبي
|
671
|
صاحب التفسير
|
النووي
|
676
|
شارح صحيح مسلم
|
ابن خلكان
|
681
| |
شهاب الدين ابن تيمية
|
682
|
أبو المحاسن (الوالد)
|
القرافي
|
684
| |
البيضاوي
|
685
| |
أحمد الساعاتي
|
694
| |
ابن دقيق العيد
|
702
|
صاحب إحكام الأحكام
|
النسفي
|
710
| |
ابن منظور
|
711
|
صاحب لسان العرب
|
صفي الدين الهندي
محمد بن عبد الرحيم الأرموي
|
715
|
نهاية الوصول إلى علم الأصول
الفائق في أصول الفقه
|
الطوفي
|
716
| |
أبو عبد الله ابن جماعة
|
718
|
محمد بن إبراهيم [حموي]
هداية السالك
|
أبو القاسم ابن جماعة
|
722
|
مصري
|
ابن تيمية أبو العباس
|
728
|
الإمام
|
علاء الدين البخاري
|
730
|
صاحب كشف الأسرار
|
المزي
|
742
|
الحافظ
|
الزيلعي الحنفي
|
743
|
صاحب تبيين الحقائق
|
أبو حيان الأندلسي
|
745
|
صاحب البحر المحيط
|
عبيد الله بن مسعود
|
747
|
صدر الشريعة
|
الذهبي
|
748
|
الإمام الحافظ
|
ابن بطوطة
|
749
| |
ابن القيم
|
751
|
الإمام
|
تقي الدين السبكي
|
756
|
(الوالد)
|
عبد الرحمن الإيجي
|
756
| |
ابن هشام النحوي
|
761
|
مصري
|
الفيومي
|
770
|
صاحب المصباح المنير
|
تاج الدين السبكي
|
771
| |
الإسنوي
|
772
| |
الزركشي الحنبلي
|
772
|
أبو عبد الله محمد بن عبد الله
|
ابن كثير أبو الفداء
|
774
|
صاحب التفسير
|
ابن أبي الوفاء القرشي
|
775
| |
البابرْتي
|
786
| |
الشاطبي الغرناطي
|
790
|
أبو إسحق صاحب الموافقات
|
البيضاوي
|
791
| |
التفتازاني
|
792
| |
الزركشي بدر الدين
|
794
| |
ابن رجب الحنبلي
|
795
| |
ابن فرحون
|
799
| |
ابن اللحام
|
803
| |
ابن الملقن
|
804
| |
العراقي
|
806
|
صاحب الألفيات في الحديث والأصول
|
ابن خلدون
|
808
|
صاحب العبر
|
الشريف الجرجاني
|
816
|
صاحب التعريفات
|
الفيرروزابادي
|
817
| |
ابن الجزري
|
833
| |
ابن قاضي شهبه
|
851
|
صاحب طبقات الشافعية
|
ابن حجر العسقلاني
|
852
|
الحافظ المصري
|
العيني
|
855
| |
الكمال بن الهمام
|
861
| |
جلال الدين المحلي
|
864
| |
ابن تغري بردي
|
874
| |
ابن أمير الحاج
|
879
|
صاحب التقرير والتحبير
|
البرهان ابن مفلح
|
884
|
صاحب المقصد الأرشد
|
علاء الدين المرداوي
|
885
| |
السخاوي
|
901
| |
السيوطي
|
911
|
الإمام
|
القسطلاني
|
923
|
المصري
|
زكريا الأنصاري
|
926
| |
ابن النجار، أحمد بن عبد العزيز
|
949
| |
ابن نجيم الحنفي
|
970
|
صاحب الأشباه والنظائر
|
ابن النجار، محمد بن أحمد
|
972
|
صاحب شرح الكوكب المنير (مصري)
|
ابن حجر الهيتمي
|
973
| |
أحمد بن شهاب الرملي
|
1004
|
الشافعي الصغير
|
ملا علي القاري
|
1014
| |
منصور البهوتي
|
1051
|
فقيه حنبلي
|
حاجي خليفة
|
1067
| |
ابن العماد الحنبلي
|
1089
|
صاحب شذرات الذهب
|
محمد الزرقاني
|
1099
|
المصري
|
الخراشي
|
1101
|
أول من تولى مشيخة الأزهر
|
الأمير الصنعاني
|
1182
| |
الزبيدي
|
1205
|
صاحب تاج العروس
|
البجيرمي
|
1221
|
مصري
|
الشوكاني
|
1250
|
الإمام
|
ابن عابدين
|
1252
|
صاحب الحاشية
|
الألوسي أبو الثناء
|
1270
|
صاحب روح المعاني
|
اللكنوي
|
1304
|
الفوائد البهيئة في تراجم الحنفية
|
حسين المرصفي
|
1307
|
يوافق 1889م
|
ابن بدران الحنبلي
|
1346
|
يوافق 1927م
|
محمد رشيد رضا
|
1354
| |
شكيب أرسلان
|
1366
|
يوافق 1946م
|
أحمد شاكر
|
1377
|
[1892م-1958م] مصري
|
محمد الخضر حسين
|
1377
| |
محمد حامد الفقي
|
1378
|
مصري
|
محمد البشير الإبراهيمي
|
1385
| |
المعلمي اليماني
|
1386
| |
محمد حمزة عبد الرزاق
|
1392
|
المصري
|
الطاهر بن عاشور
|
1393
|
الأعلام (6/174)
|
محمد الأمين الشنقيطي
|
1393
| |
الزركلي
|
1415
|
[1977م-1995م]
|
عبد الرزاق عفيفي
|
1415
|
المصري
|
البارودي
|
1904ميلادي
|
الشاعر
|
مصطفى الرافعي
|
1937 ميلادي
|
الأديب
|
عبد السلام هرون
|
1988 ميلادي
|
المصري
|
محمود شاكر
|
1997 ميلادي
|
المصري
|
الألباني
|
1420
|
الإمام
|
تتمة [2]
• إذا قال الحنفية القاضي فالمقصود: أبو يوسف صاحب أبي حنيفة
وإذا قال المالكية القاضي فالمقصود: القاضي عبد الوهاب بن نصر (ت 422ه)
وإذا قال الشافعية القاضي فالمقصود: أبو علي الحسين بن محمد المروذي (ت 462 ه)
وإذا قال الحنابلة: القاضي فالمقصود: أبو يعلى الفراء.
• إذا قال الأحناف: "قال البيهقي"؛ فالمقصود أبو القاسم إسمعيل بن الحسين (ت 402 ه )
وإذا قال الشافعية:" قال البيهقي" فالمقصود أبو بكر أحمد بن الحسين (ت 458ه) صاحب السنن وشعب الإيمان.
• وحيث أُطلق "أبو إسحق " في الفقه الشافعي فهو المروزي (ت 340ه )
• إذا أطلق النحاة أبا عمرو فمرادهم ابن العلاء
وحيث أطلق البصريون أبا العباس فالمراد به المبرّد
وحيث أطلقه الكوفيون فالمراد بن ثَعْلَب
وحيث أطلق في كتب النحو الأخفش فهو الأوسط فإن أريد الأكبر أو الأصغر قَيَّدوه
• النوابغ أربعة: نابغة بني ذُبيان؛ زياد بن معاوية
ونابغة بني جعْدة؛ قيس بن عبد الله
ونابغة بني الحارث؛ يزيد بن أبان
ونابغة بني شيبان؛ جمل بن سعدانة
• الفالي والقالي: الأول بالفاء محمد بن سعيد السّيرافي شارح اللُّباب.
والثاني بالقاف أبو علي إسمعيل بن القاسم البغدادي صاحب الأمالي والبارع في اللغة.
[1] هذا الجدول لم أتكلفه؛ بل تَكَوَّن من خلال العمل البحثي، لذا لم يستوعب كثيراً من أسماء العلماء المشاهير، لكنها فكرة جديرة بالنشر، ويمكن تنفيذها على أوجه عديدة؛ فيمكن عمل جدول آخر يجمع الأسماء المتشابهة للتمييز بينها من خلال تاريخ الوفاة (على غرار مادة هذا البحث ولكن عن طريق جدول)، ويمكن أيضا جمع علماء كل زمن (حسب الطبقة أو القرن الهجري) في جدول مستقل ، ويمكن عمل جدول حسب العلم أو الفن (الفقهاء، المحدثون ، المفسرون)، ويمكن عمل جدول حسب المذهب ... وهكذا كلٌ حسب ما يتيسر له.
كما يمكن زيادة مربع لتاريخ الميلاد أو تخصيص مربع للكنية وآخر للاسم وثالث للمذهب الفقهي ورابع لأهم المؤلفات وخامس للشيوخ والتلاميذ، وسادس لمصادر ترجمته ...إلخ
[2] هذه التتمة مستفادة من كلام العلماء المتفرق في التمييز بين العلماء، وهذا كثير في كتب الحديث خاصة في علم الرجال، ومن الكتب التي اهتمت بهذا الشكل : المؤتلف والمختلف للدارقطني، المتفق والمفترق للخطيب البغدادي، الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب، لابن ماكولا، والمعجم في مشتبه أسامي المحدثين للهروي ، المؤتلف والمختلف لابن القيسراني، و المزهر في علوم اللغة للسيوطي.. وغيرها.
التعليقات على الموضوع