تأثير القمر على البحار والمحيطات.. المد والجزر

المد والجزر.. تأثير القمر على البحار والمحيطات 



أنت تمشي على طول الشاطئ والأصداف البحرية والأخشاب الطافية والأعشاب البحرية التي خلفها تراجع المد والجزر عند قدميك. انظر إلى القمر، وسترى السبب الرئيسي لارتفاع وتراجع المحيطات عن شواطئنا. على الرغم من أن القمر قد يبدو بعيدًا، إلا أن جاذبية الأرض تلعب دورًا كبيرًا في تكوين المد والجزر.


عندما ترى المد يتدفق للداخل أو للخارج، فإن ما تراه حقًا هو دورة من التغييرات الصغيرة في توزيع محيطات كوكبنا. فعندما تسحب جاذبية القمر الأرض، فإنها تغير كتلة الأرض، مما يؤدي إلى تشويه شكلها بشكل طفيف إلى شكل كرة القدم - ممدودة عند خط الاستواء وتقصر عند القطبين. ويمكن اكتشاف هذا التأثير على الأرض الصلبة من خلال الأجهزة العلمية، ولكن يمكننا مشاهدة نفس التغييرات في محيطات الأرض بمجرد زيارة الشاطئ.


، تبرز محيطات الأرض على الجانب الأقرب إلى القمر والجانب الأبعد عن القمر. هذه الانتفاخات تخلق المد والجزر العالية. النقاط المنخفضة هي حيث يحدث المد والجزر 


قد يبدو غريبًا أن ينتفخ المحيط في الجانب الأبعد من القمر وكذلك في الجانب الأقرب إليه. يحدث هذا لأن جاذبية القمر تؤثر على الأرض بأكملها، وتسحبها في كل نقطة على كوكبنا. يحدث أقوى سحب في النقاط الأقرب إلى القمر، وأضعف في النقاط الأبعد، ولكن كل جزء من الماء يتأثر.


فكر الآن في سكب دلو من الماء على الطاولة. من الأسهل تحريك الماء على الطاولة بدلًا من رفعه للأعلى مباشرة. عندما تسحب جاذبية القمر الأرض، فإن الماء لا يطفو إلى الخارج، بل يتم دفعه وضغطه حول الكرة الأرضية، بتوجيه من الجاذبية والقوى الأخرى، حتى ينتهي في النهاية بالانتفاخ على الجانب الأقرب للقمر. والجانب الأبعد.


تتسبب جاذبية القمر على الأرض، جنبًا إلى جنب مع القوى العرضية الأخرى، في انتفاخات المحيط التي تؤدي إلى حدوث المد والجزر. َ


وبينما تدور الأرض داخل هذه الطبقة من الماء، تمر كتلتها الأرضية عبر الانتفاخين. هذه الانتفاخات هي المد والجزر العالية للأرض. تشهد معظم الشواطئ مدين مرتفعين ومنخفضين يوميًا. تستغرق دورة المد والجزر العالية إلى دورة المد والجزر (أو دورة المد والجزر المنخفضة إلى دورة المد والجزر) ما يزيد قليلاً عن 12 ساعة.


مراقبنا يرى أن المد يرتفع عند المرور عبر الانتفاخات، وينخفض ​​عند المرور بالمنخفضات. بالطبع، في الواقع، الأرض ليست كرة ناعمة، لذلك يتأثر المد والجزر أيضًا بوجود القارات، وشكل الأرض، وعمق المحيط في مواقع مختلفة، والمزيد. سيتأثر توقيت وارتفاع المد والجزر بالقرب منك بهذه العناصر الإضافية.


هل كنت تعلم؟

لا يتوافق المد والجزر تمامًا مع القمر.


هل يمكنك بسهولة التنبؤ بالمد والجزر باتباع مسار القمر؟ ليس حقيقيًا! أولًا، نظرًا لأن القمر يدور في نفس اتجاه دوران الأرض، فإن الأمر يستغرق وقتًا إضافيًا لأي نقطة على كوكبنا لتدور وتنتهي أسفل القمر تمامًا. الوقت الإضافي هو ~ 50 دقيقة. وهذا يعني أن انتفاخات المد العالي لا تصطف مباشرة مع القمر، بل تسبقه بقليل.


بالإضافة إلى ذلك، فإن الأرض ليست كرة مثالية وناعمة. تتأثر حركة المد والجزر التي نراها بالفعل على شواطئنا بكل شيء، بدءًا من شكل قارات الأرض وحتى الرياح والعواصف. للحصول على تقدير حقيقي للمد والجزر بالقرب منك، سيتعين عليك التحقق من توقعات المد والجزر المحلية.


ها هي الشمس تأتي


الآن، يعد القمر صاحب التأثير الأكبر على المد والجزر على الأرض بسبب قربه، لكنه ليس التأثير الوحيد. إن الشمس - التي تبلغ كتلتها حوالي 27 مليون ضعف كتلة القمر - هي دائمًا الغوريلا في الغرفة عندما يتعلق الأمر بمعادلات النظام الشمسي. لكنها غوريلا بعيدة، تبعد حوالي 390 مرة عن القمر، مما يمنحها أقل بقليل من نصف قوة توليد المد والجزر على القمر. ومع ذلك فإنه لا يزال يلعب دورا.


مرتين في الشهر، عندما تصطف الأرض والشمس والقمر، تجتمع قوة الجاذبية الخاصة بهم لتسبب مدًا مرتفعًا بشكل استثنائي حيث تحدث الانتفاخات، ويسمى المد الربيعي، بالإضافة إلى المد والجزر المنخفض جدًا حيث يتم إزاحة الماء. بعد حوالي أسبوع، عندما تكون الشمس والقمر في زاوية قائمة لبعضهما البعض، تعمل جاذبية الشمس ضد جاذبية القمر وتلغيها جزئيًا، مما يخلق المد والجزر المعتدل الذي يسمى المد والجزر الخفيف.


يمكنك معرفة متى يحدث المد الربيعي أو المد المنخفض دون التواجد في أي مكان بالقرب من الماء. يحدث المد الربيعي دائمًا عندما يكون القمر في طوره الكامل أو الجديد، وهو عندما تكون الشمس والقمر والأرض في محاذاة. يحدث المد والجزر حول طور الربع الأول والأخير من القمر، عندما يكون مدار القمر حول الأرض متعامدًا مع الشمس.


عندما تصطف الأرض والقمر والشمس، يؤدي تأثير الجاذبية المشترك إلى حدوث مد وجزر مرتفع جدًا أو منخفض جدًا. عندما تكون الشمس في زاوية قائمة مع القمر، ينتج المد والجزر المعتدل. ومن وجهة نظرنا على الأرض فإن هذه المد والجزر تتزامن مع مراحل معينة حيث أنها تحدث عندما يصل القمر إلى مواقع محددة في مداره.


ماذا عن القمر؟

الفصوص الصدع التوجه الفجوات

تم الكشف عن الآلاف من المنحدرات الصغيرة المفصصة في صور كاميرا الاستطلاع المدارية. تشبه المنحدرات المفصصة مثل تلك الموضحة هنا درجات السلم في المشهد الطبيعي التي تتشكل عندما يتم ضغط قشرة القمر معًا، وتتكسر، ويتم دفعها للأعلى لتكوين منحدر. يؤدي تبريد باطن القمر الذي لا يزال ساخنًا إلى انكماش القمر، لكن نمط اتجاهات المنحدرات يشير إلى أن جاذبية الأرض تساهم في تكوين هذه الشقوق.


 

لقد تحدثنا كثيرًا عن تأثير جاذبية القمر على الأرض. ولكن ماذا عن تأثير جاذبية الأرض الأكبر على القمر؟ بعد كل شيء، الأرض لديها 80 مرة كتلة القمر. حسنًا، مثلما يؤدي سحب القمر إلى تشويه كرة الأرض قليلاً، فإن جاذبية الأرض تشوه القمر قليلاً. إنها ليست دراماتيكية مثل المد والجزر في المحيط - فكر في الأمر على أنه الفرق بين محاولة سحق بالون مملوء بالماء وبالون مملوء بالرمل - ولكن هذه المد والجزر على القمر يمكن قياسها باستخدام الليزر، وفي بعض الحالات تكون آثارها مرئية . تتشكل المنحدرات الصغيرة على القمر، والتي تسمى المنحدرات الفصوصية، نتيجة لتقلص قوى القمر مجتمعة عندما يبرد باطنه الساخن وتسحب جاذبية الأرض على السطح. يؤدي الانكماش إلى انحناء قشرة القمر، ودفعها معًا لأعلى لتشكل المنحدرات،



ليست هناك تعليقات

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند)

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند) هي دولة أعلنت استقلالها عن الصومال في عام 1991 عقب اندلاع الحرب الأهلية الصومالية. لكن لم يتم الاعتراف بها ...