نسب قبيلة العبيد القحطانية

شجرة نسب قبيلة العبيد


كثر الكلام عن منشأ قبيلة العبيد والى اي العبيد يرجعون ، واعتقد ان الكل يسأل هذا السؤال : من هو عبيد أو العبيد الذي ينتمون اليه.

في هذا الصدد ، سأورد خلاصة بحث متواضع والمأخوذ من عدة مصادر هي تعد من المصادر الاساسيه في التنسيب بحثا عن عبيد أو بنو العبيد أو كما يقال لهم العبيد يون ممن عاش في هذه المنطقه
أو حولها قد تربطهم علاقهم أو هم بقية لهم والتي انحدرت منها بقية البطون في نفس المنطقه. وهي على النحو التالي :

نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب :

بنو العبيد - بضم العين المهملة.
بطن من سليح من قضاعة من القحطانية وهم بنو العبيد ابن الابرص بن عمرو بن اشجع بن سليح وسليح يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة قال الجوهري: والنسبة اليهم عبدي كما
نسبوا إلى هذيل هذلي.
قال في العبر: وكان لهم ملك يتوارثونه بالحصن الحصين الذي آثاره باقية في برية سجار من الجزيرة الفراتية إلى أن كان آخرهم الضيزن بن معاوية بن العبيد المعروف عند الجرامقة
بالساطرون وقصته مع سابور ذي الجنود من الاكاسرة معروفة.

بنو العبيد - أيضًا بطن من عذرة بن زيد اللات من كلب من القحطانية وهم بنو العبيد بن عذرة بن زيد اللات بن كلب من القحطانية وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين.

العبيديون - بطن من الحسينيين بني الحسين السبط بن أمير المؤمنين علي بن أب يطالب وهم بنو عبيد الله المهدي بن محمد الحبيب بن جعفر المصدق بن محمد مكتوم بن اسماعيل الأمام بن جعفر الصادق
 بن محمد الباقر ابن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعلي يأتي نسبه عند ذكرالعلويين في اللف واللام مع العين على أن هذا النسب قد طعن فيه
طاعنون من النسابة وقدح فيه جماعة من جملة العلماء والله تعالى أعلم بما هو الحق وكان لهم ملك ببلاد المغرب ثم بمصر والشام واجتمع لهم ملك مصر والشام وافريقية وصقلية.

بنو عبيد - بضم العين بطن من الأوس من القحطانية وهم بنو عبيد بن عوف بن عمر بن عوف بن مالك بن الأوس والأوس تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام وألف مع الواو منهم
خداش بن قتادة الصحابي وكلثوم بن الهدم الذي نزل عليه النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة.

بنو عبيد - أيضًا - بطن من الأوس المتقدم ذكرهم وهم بنوعبيد ابن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس والأوس قد قدم نسبه.

بنو عبيد - أيضًا - بطن من جذام من القحطانية وهم بنو عبيد من مالك بن **** بن زيد بن جذام بن حرام ومن عقبه بنو أسير ومنهم طائفة بالخوف من الشرقية من الديار المصرية
وفيهم الأمرة والأمرة الآن فيهم في بني بقر.

بنو عبيد - أيضًا - بطن من بني سلمة من الخزرج من القحطانية وهم بنو عبيد بن عدي بن كعب بن سلمة وسلمة تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة منهم الباء بن معروف
أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو قتادة الأنصاري أسمه النعمان بن ربيعي وكلاهما شهد بدرًا.

بنو عبيد - أيضًا بطن من زهير بن جذام من القحطانية مساكنهم بالدقهلية والمرتاحية من الديار المصرية.

بنو عبيد - أيضًا - بطن من سنبس مساكنهم بالبرية من الديار المصرية ذكرهم الحمداني وسنبس تقدم نسبه في حرف السين المهملة.

بنو عبيد أيضًا - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو عبيد بن عبرة بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك إبن نصرة ونصرة هو شنؤة منهم جناد بن أبي أمية.

بنو عبيد - أيضًا - بطن من بني عدي بن جنلب من قضاعة يقال لهم بنو العبيد زكرهم الجوهري ولم يصل نسبهم ثم قال: هم الذين عنى الأعشي بقوله.

بنو عبيد - بفتح العين - بطن من كنانة عذرة من القحطانية وهم بنو عبيدة بن هبل بن عبد الله بن كنانة وكنانة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم امرؤ القيس بن همام الذي يقال له
عدل الأضرة.

بنو عبيد - أيضًا - قبيلة من العرب البائدة.
قال ابن الكلبي: وهم بنو عبيد بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام وقيل عبيد بن صداد شداد بن عاد بن عوص بن سام قال في العبر: وكانت منازلهم بالجحفة بين مكة والمدينة وهو ميقات الأحرام
لأهل مصر فهلكوا بالسيل ويقال ان الجحفة بين مكة والمدينة وانما سميت الجحفة لأن السيل اجحف بها وخربها.
قال المسعودي: ومنهم الذي اختط مدينة يثرب وهو يثرب بن باسة بن مهلهل ابن أرم بن عبيل والذي ذكره السهيلي: أن الذي اختط مدينة يثرب هو ابن عبيل هذا.

جمهرة أنساب العرب:
ومن بني عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس: أنيس بن قتادة بن ربيعة بن خالد بن الحارث بن عبيد بن زيد، بدري وكلثوم بن الهدم بن امرئ القيس بن الحارث
بن زيد بن عبيد بن زيد بن مالك

ولد تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة: وبرة بن تغلب، فولد وبرة بن تغلب: أسد، والنمر، وكلب، قبائل، قبائل ضخمة؛ والبرك، والثعلب، بطنان ضخمان؛ والذئب،
دخل بنوه في بني عبيد بن عامر بن كلب؛ والفهد، والضبع، والدب، والسيد، والسرحان، درجوا كلهم.

معجم قبائل المملكه:

آل عُبَيْد: من مُنْبِح اليمن من بالأسْمَر "بني الأسمر" من الحَجْر.
منهم: 1- آل عُبَيْد الشَّعَفِ، لسكناهم في شعاف السَراة.
2- آل عُبَيْد تهامة، لسكناهم فيها.
بَنُو عُبَيْدٍ: من بني مالك من بَجِيْلَةَ.

قَحْطان: -واحدهم قَحْطاني- فروع كثيرة متفرقة في شرق سَراة الحجاز وجنوبها وفي الأودية المنحدرة منها نحو نجد، مثل فروع أودية بيشة، وتَثْلِيْث وطَرِيب وجاش، وظهران والجوف وغيرها.
يحدها شمالاً شِهْرِان وعَسِيْر، وجنوباً صُحَار ونجران، وغرباً وادي بَيْش، وشرقاً الربع الخالي.
وتفريعهم بحسب مواقع بلادهم: ومنهم قَحْطان الجنوب. ومنهم: 1- الرُّفيدات "رفيدة" 2- بَنُو بِشْرٍ 3- سنحان 4- عَبْدَةَ 5- وادعة 6- شَرِيْف 7- عُبَيْدة 8-
جارمة 9- الحاف 10- وقشة 11- ذعي 12- بني قيس 13- الشواط على اختلاف في تداخل هذه الفروع، مع كثرة بطونها.
ومن قَحْطان هؤلاء سكان تَثْلِيث ونواحيه.
منهم: 1- آل مسعود 2- آل سعد 3- المشاعلة 4- آل ****ان 5- آل شبوة 6- المساردة 7- الحُباب 8- آل عاطف وقَحْطان نجد منهم: 1- الجحادر
2- جنب في بطون أخرى.

تاريخ ابن خلدون:

كندة لقب لثور بن عفير بن الحرث بن مرة بن ادد بن يشجب بن عبيد الله بن زيد بن كهلان وبلادهم في شرقي اليمن. ومدينة ملكهم دمون.

واما بنو العبيد بن الابرص بن عمرو بن اشجع بن سليح فتوارثوا الملك بالحضر الذي اثاره باقية في برية سنجار. والمشهور منهم الضيزن بن معاوية بن العبيد المعروف عند الجرامقة بالساطرون
وقصته مع سابور معروفة.

معجم قبائل العرب القديمه والحديثه:

العبيد بن الابرص: بطن من سليم، من قضاعة، من القحطانية، وهم: بنو العبيد بن الابرص بن عمرو بن اشجع ابن سليم. وهم من أشراف العرب، وكان لهم ملك يتوارثونه بالحصين، في برية
سنجار، من الجزيرة الفراتية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 30)

عبيد بن زيد: بطن من الاوس، من الازد، من القحطانية، وهم: بنو عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الاوس. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 143 -
2. خلاصة الوفا للسمهودي ص 86)

العبيد بن زيد اللات: من قبائل قضاعة، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 315)

عبيد بن أبي سلم: بطن من مرهبة ابن الدعام، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 142)

العبيد بن عذرة: بطن من عذرة ابن زيد اللات. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 144 - 1) عبيد بن كعب: بطن من وادعة، من القحطانية، وهم:
 بنو عبيد بن كعب ابن أنمار بن ناشج بن وادعة. (الاكليل للهمداني ج 10 ص 86)

عبيد بن كعب: بطن من جذام، من القحطانية، وهم: بنو عبيد بن كعب ابن علي بن يامة بن عنبس بن غطفان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 308)

عبيد بن مالك: بطن من جذام، من القحطانية، وهم: بنو عبيد بن مالك ابن **** بن زيد بن حرام. منهم طائفة بالحوف من الشرقية بالديار المصرية. وكانت الامرة فيهم.
(نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 143 - 2)

عبيد بن هبل: بطن من كنانة عذرة، من القحطانية، وهم: بنو عبيد ابن هبل بن عبدالله بن كنانة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 144 - 1)

عبيدة: من قبائل اليمن تمتد ديارها، من حدود بني جبر في الغرب، إلى حدود قبيلة الكرب باليمن ويبلغ عدد الرجال المقاتلين فيها 2000 تقريبا. وتحيط هذه القبيلة بمدينة مأرب وهيكل بلقيس.
وكانوا يعيشون على الغزو، والسلب، والنهب، ثم اشتغلوا بنقل الملح من جبل الصافر إلى مأرب، وبغرس بعض الارضين الصالحة للزراعة
(رحلة في بلاد العرب السعيدة لنزيه المؤيد ج 2 ص 71، 72، 119)

العبيديون: بطن من الحسينيين بني الحسين السبط بن علي بن ابي طالب. كان لهم ملك ببلاد المغرب، ثم بمصر، والشام، واجتمع لهم مالك مصر والشام وإفريقية وصقلية
 (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 66 - 2)


كتاب الدر والياقوت في بيوتات عرب المهجر وحضرموت ، مخطوطه للعلامه سالم العلوي الاندونيسي:

في الجزء الاول من النسب الكبير: عبيد بن عمرو بن ألأشتر بن يربة بن مالك بن بدا بن الحارث الاكبر بن معاويه بن ثور بن عمرو(مرتع) بن معاويه بن ثور(كنده) بن عفير.

وكذلك : عبيد بن جيادة بن مالك بن عتيك بن مليح بن عمرو بن ربيعه(بنو غاضرة) بن شكامه بن شبيب بن السكون بن أشرس بن كنده.

وكذلك: عبيد بن عباد بن حذيفه بن حزيم بن الحارث بن قارح النار بن بذية بن عياض بن عقبة بن السكون بن أشرس بن كنده.

كذلك : عبيد بن صباح بن عمرو بن مالك بن كعب بن سعد بن مالك بن ألأشج بن خرشه بن عدي بن ربيعه بن أبي معاويه ألأكرمين بن الحارث بن معاويه بن ثور بن مرتع بن كنده.

اسماء المراجع التاريخيه التي دون فيها قبيلة العبيد العريقه
وايضا نسبهم المؤرخ القزويني
الى عبيد بن ثعلبة بن يربوع بن ثعلبه بن الدئل بن حنيف بن بكر وائل من القبائل الربيعية العدناني ، ويوافق السويدي في سبائك الذهب اعتمادا على القلقشندي
وقال محمد عبد القادر بامطرف عن عبد المجيد الشاوي وهو من اسرة كبيرة ، كان بعض رجال العبيد يلقب بالامارة ، ويتصل نسبه بآل عبيد القضاعية وقال عن الشاوي ، انه عبد الله بن شاوي الحميري
 رأس اسرة الشاوي في العراق من اهل ومدحه الشيخ احمد بن عبدالله السويدي 1807 _ 1210 ه بدوانه المسمى (أفحام المناوي في فضائل آل الشاوي )
والبسام في الدرر يقول : آل عبيد ، وهم ينقسمون الى اربع فرق منهم (آل بو شاهر ، وآل حمد ، وآل بو عقلي اي عكلة ، وآل بو هيازع )
وذكرهم ايضا الباحث كهلان علي السمرمد العبيدي
وقال ان قبيلة العبيد هم من حمير سلك من تبع وهم بنو عبيد من قضاعة قبيلة من القحطانية
وقبائلهم كثيرة منها آل علي ، والحربي ، وآل حمد ، والسعيد ، وآل عكلة ، وآلهيازع ،وآل رياش ،وآل طلحة ، والكبيشات ،وغيرذلك من القبائل ( البوشعبان ) كما هو معلوم من ( ضنا دويمع )
 والدويمع هو لقب ( محمد ) بن عبيد وضنا دويمع هم الآن عشائر كبيرة جدا من مكونات قبيلة العبيد ونعني بهم الأشقاء الأربعة (هزاع _ شعبان _ رياش _ عكلة )فخلفة
هزاع هم البو هيازع والذين ينتشرون في سوريا والعراق
وبالنسبة للبورياش والبو عكل العشيرتان واسعتا الأنتشار في كل منا طق العراق والشيء نفسه للبوشعبان حيث يؤلفون وجودا كبيرا واسعا وخاصة في محافظات الأنبار وبغداد وصلاح الدين
ونينوى والبو شعبان لهم تواجدهم الواسع في سوريا حيث انهم من الكثرة والكثافة مما يؤلفون وجودا قبليا ذات شأن بين القبائل الأخرى في سوريا
فالبو شعبان هم خلفة شعبان بن محمد الدويمع حيث ان لشعبان جذورا معروفه تعود اليها كل فرق وافخاذ البو شعبان التي تنتشر انتشارا واسعا ومكثفا في مناطق عرفت بتواجدهم واسماءهم حيث ينتشرون
 في انحاء الخابور والرقة والحسكة ودير الزور وسمعان والباب وادلب ومنبج وحلب وحمص وحماة وتعود الى شعبان عشائر كثيرة في سوريا اذكر بعضا منها عشيرة العفادلة وعشيرة البو بنا
 والبو بطوش وهم عشيرة من عشائر العبيد المعروفه ذات الموقع والشأن في العراق وفي سوريا

ليست هناك تعليقات

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند)

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند) هي دولة أعلنت استقلالها عن الصومال في عام 1991 عقب اندلاع الحرب الأهلية الصومالية. لكن لم يتم الاعتراف بها ...