جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند)


جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند)

هي دولة أعلنت استقلالها عن الصومال في عام 1991 عقب اندلاع الحرب الأهلية الصومالية. لكن لم يتم الاعتراف بها دولياً. كانت أرض الصومال، وهي منطقة شبه صحراوية تقع على ساحل خليج عدن، محمية بريطانية ثم حصلت على استقلالها في عام 1960 واندمجت مع الصومال، التي كانت تحتلها إيطاليا لتكونا معا جمهورية الصومال.


انفصلت أرض الصومال وأعلنت استقلالها عن جمهورية الصومال في عام 1991 عقب الإطاحة بالرئيس الصومالي السابق سياد بري.


وبالرغم من أن أرض الصومال غير معترف بها دوليا، فإنها تتمتع بنظام سياسي فعال ولديها مؤسسات حكومية وقوة شرطة وعملة خاصة بها وتصدر جوازات سفر خاصة بها وهي أكثر استقراراً من بقية أراضي الصومال.


العاصمة : هرجيسا

المساحة: 177,000 كيلومتر مربع

عدد السكان: 5.7 مليون نسمة

اللغات: الصومالية، العربية، الإنجليزية.

العملة: شلن صوماليلاند 


في عام 1960 استقلت أرض الصومال البريطانية وأرض الصومال الإيطالية واندمجا لتكوين جمهورية الصومال.

في عام 2016 احتفلت أرض الصومال بمرور 25 عاما على إعلان استقلالها، لكنها لا تزال غير معترف بها.


في 2024 وقعت إثيوبيا وأرض الصومال مذكرة تفاهم تستخدم إثيوبيا بمقتضاها أحد موانئ أرض الصومال.


توجد شرقها منطقة تسمى بونتلاند أو (أرض البنط) وهي منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي. وقد أعلنت أرض البنط هي الأخرى استقلالها عن الصومال في عام 1998 لكن لم تنل أي اعتراف دولي.


أعلنت أرض الصومال استقلالها عن الصومال في عام 1991، لكن لم تعترف أي دولة بسيادتها منذ العقود التي تلت ذلك. 

وعلى الرغم من افتقارها إلى الشرعية الدولية، تتمتع المنطقة الساحلية بديمقراطية مستقرة نسبيًا وتجتذب كبار المستثمرين الأجانب.

وتزايدت التوترات بين أرض الصومال والصومال في السنوات الأخيرة مع سعي المنطقة الانفصالية إلى إبرام صفقات استثمارية خاصة بها وتأكيد مطالباتها السيادية.

مقدمة

وتتمتع أرض الصومال بمنطقة تتمتع بالحكم الذاتي في الصومال منذ أكثر من ثلاثة عقود، لكن مطالبتها بالاستقلال لم تعترف بها مقديشو أو أي حكومة أجنبية. ورغم أن هذا قد حد من قدرة أرض الصومال على الوصول إلى الأسواق الدولية، إلا أنه لم يمنع الدولة الانفصالية من تحقيق مكاسب ديمقراطية مطردة. ويقول بعض المحللين إن أرض الصومال، التي تتمتع بتاريخ متميز وتظل أكثر استقرارًا من بقية الصومال، لديها حجة قوية للاستقلال. ويخشى آخرون أن يؤدي الاعتراف الدولي إلى تشجيع الحركات الانفصالية الأخرى في أفريقيا. في السنوات الأخيرة، أبرمت أرض الصومال من جانب واحد صفقات استثمارية كبرى في الموانئ مع القوى الأجنبية، بما في ذلك إثيوبيا والإمارات العربية المتحدة، مما أدى إلى زيادة التوترات مع الصومال وإثارة المزيد من الاحتكاكات في منطقة القرن الأفريقي الأوسع.


أين تقع أرض الصومال؟


أرض الصومال جزء من الصومال ومنطقة القرن الأفريقي الأكبر. وتمتلك ساحلًا يبلغ طوله مئات الأميال على طول خليج عدن من الشمال، وتحدها إثيوبيا من الجنوب والغرب وجيبوتي من الشمال الغربي. وبونتلاند، وهي ولاية صومالية تتمتع بحكم شبه ذاتي وتقع إلى الشرق، تتنازع على بعض مطالبات أرض الصومال الإقليمية.



وقطعت أرض الصومال علاقاتها مع الحكومة الصومالية في مقديشو بعد إعلان استقلالها عام 1991، وسعت للحصول على اعتراف دولي كدولة مستقلة منذ ذلك الحين. ولا تعترف أي حكومة أجنبية بسيادتها، لكن العديد منها تعترف فعلياً بأن المنطقة منفصلة عن الصومال.


فقد أجرت انتخاباتها الديمقراطية الخاصة منذ عام 2003، وفي عام 2010 شهدت انتقالاً سلمياً للسلطة إلى حزب السلام والوحدة والتنمية المعارض. أرسلت الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وفودًا لمراقبة الانتخابات الرئاسية في أرض الصومال لعام 2017. وأرجأت أرض الصومال انتخاباتها المقررة في عام 2022 ومددت ولاية الرئيس موسى بيهي عبدي لمدة عامين، بسبب القيود المالية ؛ ومن المقرر حاليًا إجراء التصويت التالي في 13 نوفمبر 2024.


كيف وصلت إلى هنا؟


يعود تاريخ أرض الصومال كمنطقة متميزة من الصومال إلى أواخر القرن التاسع عشر. وكانت المنطقة محمية بريطانية حتى عام 1960، عندما تم توحيدها مع بقية الصومال الحالية، والتي كانت تحت الحكم الإيطالي. وقد واجه الاندماج تحديات في وقت مبكر، حيث رفض الكثيرون في أرض الصومال مركزية السلطة في جنوب البلاد.


ظهرت جماعة متمردة، الحركة الوطنية الصومالية، في أرض الصومال في الثمانينيات لمعارضة المجلس العسكري للرئيس سياد بري، الذي استولى على السلطة في عام 1969. وفي يناير/كانون الثاني 1991، أطاحت الحركة الوطنية الصومالية وغيرها من الجماعات المتمردة ببري، الذي قتلت قواته العشرات . وتسببت في مقتل الآلاف من سكان أرض الصومال وتدمير جزء كبير من البنية التحتية في المنطقة. ورفضت الحركة الوطنية الصومالية الاعتراف بحكومة مؤقتة تقودها جماعة ميليشيا أخرى، وفي مايو/أيار أعلنت استقلال أرض الصومال وعاصمتها مدينة هرجيسا.


لقد استغرق المندوبون عقداً من الزمن لصياغة دستور جديد لأرض الصومال، والذي وافق عليه الناخبون بأغلبية ساحقة في عام 2001. وشهد الاستفتاء التحول من اتفاق تقاسم السلطة بين العشائر الرئيسية إلى ديمقراطية متعددة الأحزاب. وعلى الرغم من أن بعض المراقبين الدوليين أشادوا بالتصويت السلمي، إلا أنه لم تعترف أي حكومة بهذه العملية.


ما هي قضية أرض الصومال من أجل الاستقلال؟


وتؤكد حكومة أرض الصومال أنها تلبي معظم متطلبات الدولة الديمقراطية ذات السيادة: فهي تجري انتخابات حرة ونزيهة، ولها عملتها الخاصة وقوات الأمن الخاصة بها، وتصدر جوازات سفرها الخاصة. وتقول أيضًا إن مطالبتها بالاستقلال تتفق مع القاعدة القديمة للاتحاد الأفريقي وسلفه والتي تقضي بضرورة الحفاظ على حدود الحقبة الاستعمارية. ويشير بعض المحللين أيضًا إلى أن سكان أرض الصومال هم في الغالب من عشيرة إسحاق، وبالتالي فهم متميزون عرقيًا عن الصوماليين الآخرين.


ويُنظر إلى المنطقة على نطاق واسع على أنها "واحة" للاستقرار في منطقة مضطربة. قال برونوين بروتون، خبير الديمقراطية والحكم، في عام 2018: "من وجهة نظر سكان أرض الصومال، لديهم حجة معقولة تمامًا. تحاول أرض الصومال الانفصال عن الصومال، التي لم تكن دولة فاعلة منذ عقود". صنفت منظمة مراقبة الديمقراطية والحريات المدنية، فريدوم هاوس، مؤشر الحرية في أرض الصومال على أنه "حر جزئيًا"، حيث سجلت أربعة وأربعين من أصل مائة في عام 2023، في حين حصلت الصومال على ثمانية فقط في نفس العام - وهي حالة "غير حرة" بشكل لا لبس فيه، والمرتبة الرابعة عشرة. - الأدنى في جميع أنحاء العالم ومع ذلك، انخفضت درجة أرض الصومال في السنوات الأخيرة بعد حملات القمع على متظاهري المعارضة عندما أجل برلمانها الانتخابات الرئاسية لعام 2022.


ما هو وضعها المالي؟


وقد أدى ضعف الاقتصاد والفرص المحدودة للتجارة الخارجية والاستثمار إلى خنق قدرة الحكومة على تقديم الخدمات لسكانها البالغ عددهم أربعة ملايين نسمة. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لأرض الصومال حوالي 2 مليار دولار أمريكي، وتتلقى معظمها في شكل تحويلات مالية من سكان صوماليلاند العاملين في الخارج. وتظل معدلات البطالة في المنطقة مرتفعة للغاية ، وخاصة بين الشباب، ويشعر المسؤولون بالقلق إزاء ظاهرة "هجرة الأدمغة" المحتملة، مع هجرة المتعلمين بحثاً عن الفرص في أماكن أخرى. صادراتها الرئيسية هي الماشية والمنتجات الحيوانية، والتي تشحنها إلى جيبوتي وإثيوبيا المجاورتين، وكذلك إلى دول الخليج، مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان. ويعتبر نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، بمئات الدولارات، من أدنى المعدلات في العالم. إذا حصلت أرض الصومال على الاستقلال، فسوف تصبح الدولة الثامنة عشرة الأكثر فقراً [PDF] اليوم. وفي الوقت نفسه، تعد الصومال خامس أفقر دولة في العالم.


وفي الوقت نفسه، فإن الحكومة غير مؤهلة للحصول على قروض من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي طالما أن أرض الصومال ليست دولة معترف بها دولياً أو متصالحة مع الصومال. قال الرئيس موسى بيهي عبدي، في مقال افتتاحي بعد فوزه في الانتخابات عام 2017، إن استبعاد أرض الصومال من الأسواق الدولية "يؤدي إلى تفاقم الضغوط الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها أرض الصومال"، ويقول المحللون إن الاقتصاد الضعيف يعرض عقودا من التقدم السياسي للخطر.


ومع ذلك، تفاوضت أرض الصومال على صفقات الاستثمار الأجنبي الخاصة بها على الرغم من معارضة الحكومة الفيدرالية في مقديشو. وفي عام 2016، أبرمت صفقة تاريخية مع موانئ دبي العالمية ، وهي جزء من دولة الإمارات العربية المتحدة، لتطوير وإدارة ميناء بربرة، وهو مشروع مشترك من المتوقع أن يدر دخلاً بملايين الدولارات سنويًا لأرض الصومال. وانضمت إثيوبيا، الدولة غير الساحلية، إلى مشروع تطوير الميناء بعد ذلك بعامين، بهدف توسيع وصولها إلى البحر.


في يناير 2024، أثارت أرض الصومال خلافًا دبلوماسيًا آخر مع الصومال عندما وافقت على تأجير حقوق إثيوبيا إلى اثني عشر كيلومترًا (عشرين ميلًا) من الساحل والوصول إلى بربرة للأغراض التجارية والعسكرية لمدة خمسين عامًا مقابل الاعتراف الرسمي بها وملكيتها الجزئية لإثيوبيا. الخطوط الجوية، الناقل الوطني.


أين وصلت المفاوضات بين الصومال وأرض الصومال؟

وتواصل مقديشو رفض دعوة أرض الصومال إلى الاستقلال وتدين بشدة محاولاتها الأحادية الجانب للتفاوض على اتفاقيات دولية كبرى. ومع ذلك، تظل أرض الصومال ثابتة في طموحاتها. وفي ديسمبر 2023، أعلنت الصومال أن البلاد مستعدة لإعادة فتح المحادثات مع أرض الصومال لحل خلافاتهما، بوساطة جيبوتي المجاورة. وفي الأسبوع التالي، أبرمت أرض الصومال اتفاقها المؤقت مع إثيوبيا بشأن ميناء بربرة. وأثار الاتفاق رد فعل عنيفًا سريعًا من الصومال، الذي وصفه بأنه عمل "عدواني" غير قانوني واستدعى سفيره من إثيوبيا. وفي أعقاب هذا النزاع، لا يزال الجدول الزمني لاستئناف المحادثات بين أرض الصومال والصومال غير واضح، ولكن من المرجح أن يتم تأجيلها إلى أجل غير مسمى، كما يقول الخبراء.  


هل هناك دعم دولي لاستقلال أرض الصومال؟

وقد شجعت العديد من الدول إجراء الانتخابات في الدولة الانفصالية والتنمية الاقتصادية، لكن لم تعترف أي منها بأرض الصومال. وبينما يرى بعض الخبراء أسبابا تاريخية وجيوسياسية تدفع دول مثل إثيوبيا وكينيا إلى اتخاذ هذه الخطوة، يقول آخرون إن الاتحاد الأفريقي يجب أن يكون أول من يفعل ذلك. يقول بروتون: "لقد عملت الولايات المتحدة والأمم المتحدة وجميع حلفائهم جاهدين لمحاولة بناء الاتحاد الأفريقي ووضعه كسلطة أخلاقية".


ومع ذلك، يخشى الاتحاد الأوروبي من أن يؤدي الاعتراف الرسمي إلى تشجيع الحركات الانفصالية الأخرى في القارة، مثل بيافرا في نيجيريا أو الصحراء الغربية في المغرب، على المطالبة بالمثل. منذ إنشاء الكتلة القارية في عام 1963، لم يكن هناك سوى تغييرين حدوديين معترف بهما على نطاق واسع في أفريقيا: انفصال إريتريا عن إثيوبيا في عام 1993 واستقلال جنوب السودان في عام 2011.


في أعقاب اتفاق الموانئ المبدئي الذي أبرمته أرض الصومال في يناير/كانون الثاني 2024 مع إثيوبيا، دعت عدة دول وتكتلات مثل الولايات المتحدة ومصر والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي إلى الهدوء في المنطقة واحترام سيادة الصومال.


ما هي الأهمية الاستراتيجية لأرض الصومال؟


وتقع أرض الصومال على طول خليج عدن بالقرب من مدخل مضيق باب المندب، وهو ممر بحري رئيسي يمر عبره ما يقرب من ثلث حركة الشحن في العالم . وقد جعلها خطها الساحلي وإريتريا وجيبوتي المجاورتين شركاء جذابين للحكومات الأجنبية التي تبحث عن الوصول إلى البحر والتواجد البحري في المنطقة. أصبحت جيبوتي مركزاً للقواعد العسكرية الأجنبية ; تمتلك كل من الصين وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة مرافق في البلاد. كما أن القوى الأجنبية الكبرى، بما في ذلك الصين وروسيا والإمارات العربية المتحدة، تتودد بشكل متزايد إلى إريتريا.


ومع ذلك، من المرجح أن تستمر أرض الصومال في النضال من أجل بناء هذه الأنواع من العلاقات دون اعتراف دولي واسع النطاق أو تسوية مع الصومال، كما يتضح من صفقات الاستثمار في الموانئ المثيرة للجدل. ومن المرجح أيضا أن تكون الدبلوماسية معقدة بسبب المعركة المستمرة في الصومال ضد جماعة الشباب الإسلامية المتمردة ، فضلا عن تدهور الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي الأوسع. وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الأفريقي إن حركة الشباب استخدمت الاتفاق كسلاح لتجنيد مجندين جدد لتقويض الأمن الإقليمي.


وتعاني بلدان مثل السودان وإثيوبيا المجاورتين أيضاً من صراعات داخلية لها تأثيرات غير مباشرة، وتتعرض المنطقة لكوارث مناخية، بما في ذلك حالات الجفاف التاريخية والفيضانات الغزيرة التي تؤدي إلى الجوع الشديد. ويشعر الخبراء أيضًا بالقلق من أن صفقة ميناء بربرة المعلقة ستؤدي إلى تصعيد الجدل بين إثيوبيا ومصر والسودان حول بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير على نهر النيل الأزرق. وفي الآونة الأخيرة، وفي خضم الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، شن المتمردون المدعومين من إيران في اليمن هجمات على السفن في البحر الأحمر، مما أضاف طبقة أخرى من التقلبات إلى المنطقة.



ليست هناك تعليقات

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند)

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند) هي دولة أعلنت استقلالها عن الصومال في عام 1991 عقب اندلاع الحرب الأهلية الصومالية. لكن لم يتم الاعتراف بها ...