سلسلة أرض الأنبياء 2

معجزات موسى عليه السلام 2 




المعجزة الرابعة : فلما أبى  فرعون وشعبه ، الثبات على الكفر ، تابع الله عليه الآيات ، فأرسل عليهم الطوفان ، وهو المطر المتتابع ، فغرق كل شيء لهم .

فقالوا : يا موسى  ادع لنا ربك يكشف عنا هذا ونحن نؤمن بك ونرسل معك بني إسرائيل  فكشف الله عنهم ونبتت زروعهم ، فقالوا : ما يسرنا إنا لم نمطر .

 فبعث الله عليهم الجراد فأكل زروعهم ، ، فسألوا موسى  أن يكشف ما بهم ويؤمنوا به ، فدعا الله فكشفه ، فلم يؤمنوا وقالوا : قد بقي من زروعنا بقية .

فأرسل الله عليهم الدبا ، وهو القمل ، فأهلك الزروع والنبات أجمع ، وكان يهلك أطعمتهم ، ولم يقدروا أن يحترزوا منه ، فسألوا موسى  أن يكشف عنهم ، ففعل ، فلم يؤمنوا.

فأرسل الله عليهم الضفادع ، وكانت تسقط في قدورهم وأطعمتهم وملأت البيوت عليهم ، فسألوا موسى  أن يكشف عنهم ليؤمنوا به ففعل ، فلم يؤمنوا ، فأرسل الله عليهم الدم ، فصارت مياه الفرعونيين دما ، وكان الفرعوني والإسرائيلي يستقيان من ماء واحد ، فيأخذ الإسرائيلي ماء ويأخذ الفرعوني دما ، وكان الإسرائيلي يأخذ الماء من فمه فيمجه في فم الفرعوني فيصير دما.

فبقي ذلك سبعة أيام ، فسألوا موسى  أن يكشف عنهم ليؤمنوا ، ففعل فلم يؤمنوا .  والأية { فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ }

المعجزة الخامسة : فلما طال الأمر على موسى  أوحى الله إليه يأمره بالمسير ببني إسرائيل وأن يحمل معه تابوت يوسف بن يعقوب  ويدفنه بالأرض المقدسة ، فسأل موسى  عنه فلم يعرفه إلا امرأة عجوز فأرته مكانه في النيل ، فاستخرجه موسى ، وهو في صندوق مرمر ، فأخذه معه فسار ، وأمر بني إسرائيل  أن يستعيروا من حلي القبط  ما أمكنهم ، وتحركت رسل فرعون ومخابراته ، وبلغت الأخبار فرعون أن موسى قد صحب قومه وخرج..

فأرسل فرعون أوامره في مدن المملكة لحشد جيش عظيم ، وساق فرعون في أسباب جمع الجيش هذه الحجة الغريبة ، قال بالنص ، كما قال عز وجل في كتابه { وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ }.

تحرك جيش فرعون في أبهته وعظمته وسلاحه وخرج وراء موسى ، ثار غبار قوي يشي بأن جيش الفرعون يقترب من قوم موسى ، بعدها ظهرت أعلام الجيش ، وأمتلأ قوم موسى بالرعب.

كان الموقف حرجاً وخطيراً ، إن البحر أمامهم والعدو ورائهم وليست أمامهم فرصة واحدة للقتال ، مجموعة من النساء والاطفال والرجال غير مسلحين ، سيذبحهم فرعون ويفتك فيهم ، فأيقنو الهلاك.

صرخت بعض الأصوات من قوم موسى : سيدركنا فرعون ومنهم من قال :  كان بقاؤنا بمصر أحب إلينا من الموت بهذه البرية ، ثم تماسك نفسه موسى وقال : { كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ }.

لانعرف كيف كان موسى يفكر ساعتها ، حتى أوحى الله إليه أن يضرب بعصاه البحر ، وكان ضرب البحر بالعصا مجرد سبب رتب عليه الحق أنشقاق البحر ، لم يكد موسى يرفع عصاه حتى نزل ملك من الملائكة من السماء الى الارض ، ضرب موسى البحر بعصاه فانفلق البحر فكان كل فرق كالطود العظيم ، أي مثل الجبال العظيمة

 وصار فيه أثنا عشر طريقاً لكل قبيلة من بني إسرائيل طريق ، تقدم موسى قومه وسار بهم  عبر البحر ، كانت المعجزة هائلة ، إن الأمواج كانت تصطرع وتعلو وتهبط حتى إذا جاءت الى الطريق بدت كأن يداً خفية تمنعها من أن تغرقه أو حتى تبلله ، انتهى عبور موسى البحر مع قومه.

ووصل فرعون الى البحر ، شاهد هذه المعجزة ، فقال فرعون لجيشه : ألا ترون البحر قد فرق مني وانفتح لي حتى أدرك أعدائي ، وأمر عربته الحربية بالتقدم فتقدم الجيش وراءه

حين انتهى موسى من عبور البحر ، التفت الى البحر وأراد أن يضربه بعصاه ليعود كما كان ، ولكن الله أوحى إليه أن يترك البحر على حاله ، كان موسى يريد أن يفصل البحر بينه وبين فرعون لينجو قومه

ولو انه ضرب البحر بعصاه فعاد كما كان لنجا موسى ونجا فرعون ، وكان الله تعالى قد شاء إغراق الفرعون ، ولهذا أمر موسى في قوله تعالى { وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا ۖ إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ }

وصل فرعون بجيشه في منتصف البحر ، وكاد ان يصل الى الضفة الأخرى ، وأصدر الله تعالى أمره الى جبريل فنزل على فرس أنثى وديق فحرك جبريل الموج ، أنطبقت الأمواج على فرعون وجيشه وغرق فرعون ومن كان معه ، حتى دخل في سكرات الموت وقال فرعون

{ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ } قال له جبرائيل { آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ }.

وفي وقت نزول الاية لنبي محمد عليه الصلاة والسلام قال له جبرائيل ( لو رأيتني وأنا أدس من حمأة البحر في فم فرعون مخافة أن يقول كلمة يرحمه الله بها )


فلما نجا بنو إسرائيل قالوا : إن فرعون لم يغرق . فدعا موسى فأخرج الله فرعون غريقاً ، { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ }.   اقرأ معجزة المن والسلوى

هناك تعليق واحد:

  1. كل هذه المعجزات والاسرائليين تعمدوا على الكفر

    ردحذف

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند)

جمهورية أرض الصومال (صوماليلاند) هي دولة أعلنت استقلالها عن الصومال في عام 1991 عقب اندلاع الحرب الأهلية الصومالية. لكن لم يتم الاعتراف بها ...